ملاحظات حول نظام الصرف الصحي في مصر القديمة خلال عصري ما قبل وبداية الأسرات

Document Type : Original Article

Author

قسم الآثار المصرية - كلية الآثار - جامعة أسوان

Abstract

عرف المصريون القدماء الاستقرار مع بداية العصر الحجري الحديث، وشيدوا مساكنهم آنذاك على ضفتي نهر النيل ودلتاه، ولقد صاحب هذا الاستقرار توفر بعض مظاهر الراحة الحياتية، التي اقترنت بحرصهم على نظافتهم الشخصية، وكانت النظافة الشخصية عادة راسخة لديهم، وهذا معناه أنهم كانوا يمتلكون مفردات تلك العادة من مكان للاستحمام، ومكان للمرحاض، ووسيلة للصرف الصحي، وإلا فكيف كانوا يتخلصوا من مخلفاتهم وفضلاتهم؟
كشفت الحفائر الأثرية في مواقع عصور ما قبل وبداية الأسرات بمصر، عن العديد من الأدلة الأثرية التي دلت على استخدام المصري القديم للمرحاض، وأشارت تلك الأدلة أيضاً إلى معرفة المصري القديم لبعض طرق ووسائل الصرف الصحي بطريقة أو بأخرى. تحاول الدراسة الحالية القاء الضوء على المراحيض وأنواعها في مصر القديمة تطبيقًا على عصر ما قبل وبداية الأسرات، وكذلك وسائل الصرف الصحي التي عُرفت آنذاك، لمحاولة رسم صورة متكاملة عن التطور الحضاري الذي عاصره المصري القديم في تلك الفترة.
Throughout the Neolithic period in ancient Egypt, the inhabitants who resided along the banks of the Nile River and Delta had a peaceful way of life. This consistency was directly linked to their personal hygiene habits.  
Evidence from archaeological excavations at pre-dynastic sites in Egypt has revealed a plethora of information on toilet usage and the development of various sanitation technologies during this time period. The purpose of this research is to look at how toilets and sanitation practices evolved in ancient Egypt before and during the dynasty period. The study aims to offer light on the cultural development and lifestyle of this ancient civilization by investigating archaeological data and analysing the ancient Egyptians' waste treatment practices.

Keywords

Main Subjects