قُبَّةُ الشَّيخـةِ مريم بِمَدينةِ الفَيومِ مَزَارًا لِلْمُسلمينَ وَالمسيحيينَ: دِرَاسـةٌ أَثَريَّةٌ فِي ضَوْءِ الوَثَائِقِ تُنشرُ لأَوَّلِ مَرَّةٍ

Document Type : Original Article

Author

Islamic department, faculty of archaeology, fayoum university

Abstract

 شَهدَ المُجْتمع المِصري، رَغْـمَ مُحَاوَلَاتِ الاحتلالِ الانجليزيِّ (1882-1952م) إِحْدَاثَ صِــراع بين المسلمينَ وَالمسيحيين، تَـوَافُـقًـا تَامًّـا وَاِنْسِجَامًـا مُجتمعيًا مُتكاملًا، ظَهر ذَلِكَ بِأَجْلى صُــوره فِي ثَورةِ 1919م، بَلْ وَظَهرَ فِي تَقـديس وَزيارة أَمَاكن وَاحدة أَعْطَاهَا كُلُّ مِنْهُمْ صِفة القُدسية، وَتَناوبها بِالزيارة دُون اِعْتِرَاضٍ مِنَ الجَانبِ الآخرِ، وَتَهْدفُ هَذِهِ الــوَرقةُ البَحْثيَّـةُ إلى تَأريخ وَتَسجيل قَبْة الشيخة مريم بِمَدينةِ الفيومِ وَمَلاحقِهَا الخَدميَّةِ لفـريقِ الزُّوارِ وَلِطقوس الزِّيارةِ كَنموذجٍ لِتِلكَ النَّوعية مِن المَبَانيِ، وَذَلِكَ بِالاعْتمــادِ عَلَى الوَثَائِقِ سَواء قَــرارات النظَـرِ أو سِجلَّاتِ جَداولِ الحَصْرِ، وَمَدْلول ذَلِكَ فِي الإطَار السِّياسِيِّ وَالإداري وَالثقافيِّ لِمُجتمعِ المَدينةِ، وَكَذَا دِرَاسة المَبنى دِرَاسَــةً أَثريَّةً تُبينُ سِمَاته المِعْماريَّـةِ والفنية. وَتَتَناولُ الدِّراسَةُ ذَلِكَ مِنْ خِلَالِ مِحــورين: (1) الدِّراسَــةُ النظريَّةُ وَتَختص بِتَحديدِ أهمية قُـبة الشيخةِ مريم فِي الثقافة الشعبية للمسلمين والمسيحيين بِمَدينة الفيومِ، بِالإضَــافَةِ لتأريخ بناء القبةِ وَمَلاحقِهَا. (2) الدِّراسَةُ الأثرية للقبةِ.
Despite British efforts to incite strife between Muslims and Christians during their occupation of Egypt from 1882 to 1952, Egyptian society experienced full harmony and integration, most notably demonstrated during the 1919 revolution. Instead, this phenomenon occurs during the process of sanctification, as it visits the same locations, each imbuing them with sanctity through alternating visits that are mutually accepted. This study focuses on the Dome of Sheikha Mariam, highlighting its role as a symbol of harmony between Muslims and Christians in Fayoum city throughout the 19th and 20th centuries. The paper tries to document the history of the dome and validate its significance.

Keywords

Main Subjects