الأعمدة ذات الرموز المسيحية في مساجد مدينة القاهرة نموذج للتواصل بين الحضارة القبطية والإسلامية في مصر THE COLUMNS WITH CHRISTIAN SYMBOLS IN CAIRO MOSQUES: A MODEL OF INTERACTION BETWEEN THE COPTIC AND ISLAMIC CIVILIZATIONS IN EGYPT
احتوت العمارة الإسلامية في مصر، وبالتحديد مدينة القاهرة، جانبًا من التراث المعماري السابق عليها، احتضنت المناسب لها منه كما هو، أو كيفته من جديد لأجل الاستفادة من كافة موارد البناء المتاحة، بتوظيفها في تشييد منشآت جديدة، والتي تضمنت كافة العناصر المعمارية القديمة. لذا، دخل في عمارة عددًا من مساجد القاهرة، أعمدة منقولة من منشآت مسيحية، تحمل تيجانها زخارف مسيحية؛ منها ما هو منقوش عليه الصليب، ومنها ما هو منقوش عليه طائر بشكل حمامة أو نسر. وتهدف الورقة البحثية إلى بيان وجه من أوجه التفاعل بين الآثار القبطية والإسلامية، كنموذج للتواصل الحضاري بين مصر القبطية ومصر الإسلامية ممثلاً في فن العمارة، عبر استعراض نماذج من تلك الأعمدة في مساجد القاهرة، بهدف إلقاء الضوء على استعمال تلك العناصر المعمارية المسيحية من منظور الشريعة الإسلامية، للوقوف على دلالات استخدامها في منشآت ذات طبيعة وظيفية دينية. مما يعد شاهدًا على الطابع المدني للفن الإسلامي الذي استوعب التراث المعماري السابق عليه، فإن كانت الدوافع العملية الاقتصادية هي المحرك الأول لتعامل المسلمون مع تلك العناصر المعمارية باعتبارها مواد بناء؛ فهي على جانب آخر تمثل نموذج للتأثير المتبادل بين التراث المعماري القبطي والثقافة الإسلامية، بما تشمله من مفاهيم التسامح والعدل واحترام الأديان.
Islamic architecture in Egypt, specifically in the city of Cairo, through the successive eras of the Islamic civilization, included parts of the former architectural heritage, where it has comprised the appropriate elements as it is, or re-adapted it to take advantage of all available building resources, which included ancient architectural elements. Therefore, a set of columns transferred from Christian edifices to the mosques of Cairo, where their capitals engraved with Christian symbols such as the cross, the bird in the shape of a pigeon or an eagle. Accordingly, the research paper aims at explaining the one of the aspects of interaction between Coptic and Islamic monuments in the ages of Islamic civilization, as a model of the connection between the Coptic and Islamic Egypt represented in the architecture, by studying examples of these columns with Christian symbols reused in mosques in Cairo. In order to shed light on the usage of those Christian architecture elements from the perspective of Islamic law, and to find out the significance of its use in religious functional buildings. These architecture elements stand as a witness of the civil character of Islamic art, which absorbed the former architectural heritage. Although, the practical- economic motives were the primary incentive for Muslims to deal with those architectural elements as building materials; it considered on the other hand a prototype of the mutual influence between the Coptic architectural heritage and Islamic culture, including the concepts of tolerance, justice and respect for religions.
ابن تغري بردى (جمال الدين أبو المحاسن يوسف، ت. 874ه/ 1469-1470م)، المنهل الصافي والمستوفي بعد الوافي، تحقيق أمين (محمد)، 13 جزء، القاهرة، 2005-2008.
ابن خلدون (عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن خلدون، ت. 808 هـ/1406م)، مقدمة ابن خلدون، تحقيق وافي (علي عبد الواحد)، 3 أجزاء، القاهرة، 1981.
ابن عبد الظاهر (محيي الدين أبو الفضل بن عبد الله، ت. 692ه/1292-1293م)، الروضة البهية الزاهرة في خطط المعزية القاهرة، تحقيق سيد (أيمن فؤاد)، القاهرة، 1996.
ابن ميسر (تاج الدين محمد بن علي، ت. 667ه/1278م)، المنتقى من أخبار مصر: انتقاه تقي الدين المقريزي، تحقيق سيد (أيمن فؤاد)، القاهرة، 1981.
الشوكاني (محمد بن علي بن محمد، ت. 1255ه/ 1834م)، نيل الأوطار وشرح منتهى الأخبار من أحاديث سيد الأخيار، تحقيق سعد (طه عبد الرؤوف)، الهواري (مصطفى) 8 أجزاء، القاهرة، 1978.
العسقلاني (شهاب الدين أحمد بن على ابن حجر، ت. 852هـ/1448م)، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، 4 أجزاء، بيروت، 1993.
المقدسي (أبو حامد المقدسي الشافعي، ت. 893ه/1487-1488م)، الفوائد النفيسة الباهرة في بيان حكم شوارع القاهرة في مذاهب الأئمة الأربعة الزاهرة، العمري (آمال)، القاهرة، 1988.
المقريزي (تقي الدين أحمد بن علي، ت. 845ه/ 1441-1442م)، المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار المعروف بالخطط المقريزية، تحقيق سيد (أيمن فؤاد)، 4 أجزاء، لندن، 2003.
2- المراجع العربية والمعربة
أمين، أحمد، "تفاعل الفن الإسلامي مع الفنون غير الإسلامية بين الفكر والتطبيق"، في الفن في الفكر الإسلامي، تحرير عكاشة (رائد)، الجزء الثاني، الأردن، 2016، 179-204.
بركات، حكمت محمد، جماليات الفنون القبطية، القاهرة، 1999.
بريجز، مارتن، "فن العمارة"، في تراث الإسلام في الفنون الفرعية والتصوير والعمارة، تحرير بريجز (كريستيا أرنولد)، ترجمة حسن (زكي محمد)، سوريا، 1984، 111-161.
بهي الدين، دعاء، الرمزية ودلالاتُها في الفن القبطي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية 2009.
حسن، زكي محمد، "جوهر الفنون الإسلامية"، مجلة الكتاب، السنة الأولى، الجزء الأول (1945)، القاهرة، 26-38.
حسن، زكي محمد، كنوز الفاطميين، القاهرة، 1937.
رباط، ناصر، تاريخ قلعة القاهرة، القاهرة، 2010.
رزق، عاصم محمد، معجم مصطلحات العمارة والفنون الإسلامية، القاهرة، 2000.
رزق، عاصم، أطلس العمارة الإسلامية والقبطية بمدينة القاهرة، 5 أجزاء في 9 مجلدات، القاهرة، 2002-2003.
زكي، رضوى، إرث الحجر: سيرة الآثار المنقولة في عمارة القاهرة الإسلامية، القاهرة، 2019.
زكي، عبد الرحمن، قلعة مصر من السلطان صلاح الدين إلى الملك فاروق الأول، القاهرة، 1950.
شافعي، فريد، العمارة العربية في مصر الإسلامية: عصر الولاة، القاهرة، 1970.
عبد الحميد، أسماء علي، التشخيص في النحت البارز القبطي والإسلامي، وأثر العقيدة على أسلوب التناول: دراسة تحليلية مقارنة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، 2008.
عبد الرازق، أحمد، الفنون الإسلامية حتى نهاية العصر الفاطمي، القاهرة 2001.
عبد الرازق، أحمد، تاريخ وآثار مصر الإسلامية، القاهرة، 1999.
عبد القادر، جميل أكبر، عمارة الأرض في الإسلام: مقارنة الشريعة بأنظمة العمران الوضعية، بيروت: 1995.
عبد الوهاب، حسن، "العمارة الإسلامية، عصر المماليك الجراكسة، الملك المؤيد شيخ"، مجلة العمارة، مج. 9، العدد 1-2 (1949)، 47-53. القاهرة التاريخية، جامع المؤيد شيخ، القاهرة، د.ت.
عبد الوهاب، حسن، تاريخ المساجد الأثرية التي صلى فيها فريضة الجمعة حضرة صاحب الجلالة الملك الصالح فاروق الأول (القاهرة، 1946).
عثمان، محمد عبد الستار، نظرية الوظيفية بالعمائر الدينية المملوكية بمدينة القاهرة، الإسكندرية، 2005.
عزب، خالد، "السياسية الشرعية وفقه العمارة، الحدود الفاصلة والمشتركة"، مراصد: كراسات علمية مُحّكمة تصدر عن مكتبة الإسكندرية، العدد 16، (فبراير 2013).
عزب، خالد، التحولات السياسية وأثرها على العمارة بمدينة القاهرة من العصر الأيوبي حتى عصر الخديوي إسماعيل (567-1296هـ/ 1171-1879م)، رسالة دكتوراه منشورة، كلية الآثار، جامعة القاهرة، 2001.
العمري، آمال، "إعادة استخدام الرخام في العصر المملوكي"، مجلة دراسات آثارية إسلامية، المجلد الأول (1982)، 255-281.
فكرى، أحمد، مساجد القاهرة ومدارسها، الجزء الأول: العصر الفاطمي، القاهرة، 1965.
فهمي، عبد الرحمن، "الجامع الأزهر"، في القاهرة: تاريخها، فنونها، آثارها، تحرير الباشا (حسن)، القاهرة، 1970، 453-461.
فهمي، عبد الرحمن، "مسجد الصالح طلائع"، في القاهرة: تاريخها، فنونها، آثارها، تحرير الباشا (حسن)، القاهرة، 1970، 462-465.
فهمي، محمد عبد الرحمن، العمارة والفنون القبطية المصرية، الأقصر، 2009-2010.
كازانوفا، بول، تاريخ ووصف قلعة القاهرة، ترجمة دراج (أحمد)، مراجعة محرز (جمال)، القاهرة، 1974.
لوبون، غوستاف، حضارة العرب، ترجمة زعيتر (عادل)، القاهرة، 2000.
الليثي، هشام طاهر، إسلامية العمارة: تأثير قاعدة انتفاء الضرر الفقهية "لا ضرر ولا ضرار" على تطور الأعراف البنائية في المدينة الاسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الهندسة، 2005.
ماهر، سعاد، مساجد مصر وأولياؤها الصالحون، 5 أجزاء، القاهرة، 2012.
مرزوق، محمد عبد العزيز، مساجد القاهرة قبل عصر المماليك، القاهرة، 1942.
مرزوق، محمد عبد العزيز، الإسلام والفنون الجميلة، القاهرة، 2015.
مؤنس، حسين، المساجد، الكويت،
نجيب، محمد مصطفى، "مسجد المرداني" في القاهرة: تاريخها، فنونها، آثارها، تحرير الباشا (حسن)، القاهرة، 1970، 489-495.
يوسف، عبد الرءوف، "الخشب والعاج"، في القاهرة: تاريخها، فنونها، آثارها، تحرير الباشا (حسن)، القاهرة، 1970، 354-369.
3- المراجع الأجنبية
Barrucand, Marianne, "Les Chapiteaux de Remploi de la Mosquée al-Azhar et L'émergence d'un type de Chapiteau Médiéval en Égypte", ANIS 36 )2002(, 37-75.
Barrucand, Marianne, “Remarks on the Iconography of the Medieval Capitals of Cairo: Form and Emplacement” in The Iconography of Islamic Art: Studies in honor of Robert Hillenbrand, Bernard O'Kane (ed.), (Edinburgh, 2005),23-44.
Baer, Eva, “The Human Figure in Early Islamic Art: Some Preliminary Remarks”, Muqarnas 16 )1999(,32-41.
Behrens-Abouseif, Doris, Cairo of the Mamluks, A History of the Architecture and its Culture, Cairo, 2007.
Behrens-Abouseif, Doris, Islamic Architecture in Cairo: an Introduction, Cairo, 1989.
Crago, Carol, How to Read Buildings: A Crash Course in Architectural Styles, New York, 2008.
Greenhalgh, Michael, Marble Past, Monumental Present: Building with Antiquities in the Mediaeval Mediterranean, Netherlands; Leiden, 2009.
Hautecoeur, Louis et Wiet, Gaston, Les Mosquées du Caire, 2 vols., (Paris, 1932).
Al-Harithy, Howayda, “The Patronage of al-Nasir Muhammad ibn Qalawun, 1310–1341”, MSR 4 (2000), 219–244.
Herz, Max, "Boiseries Fatimites aux Sculptures Figurales" Oriertialisches Archive III (1913), 169-174.
Kiilerich, Bente, “Antiquus et Modernus: Spolia in Medieval Art-Western, Byzantine and Islamic” in Medioevo il Tempi Degli Antichi, Quintavalle (Arturo Carlo) (ed.), Milan, 2006.
Mckenzie, Judith, The Architecture of Alexandria and Egypt 300 B.C.-A.D. 700, Yale, 2011.
Oleg, Grabar, The Formation of Islamic Art, New Haven and London, 1987.
Pauty, Edmond, Catalogue Général du Musée Arabe du Caire: les Bois Sculptés Jusqu’à L’époque Ayyoubide, Le Caire, 1931.
Williams, Caroline, “The Mosque of Sitt Hadaq”, Muqarnas11 (1994), 55-64.
Zaki, R. (2022). الأعمدة ذات الرموز المسيحية في مساجد مدينة القاهرة نموذج للتواصل بين الحضارة القبطية والإسلامية في مصر THE COLUMNS WITH CHRISTIAN SYMBOLS IN CAIRO MOSQUES: A MODEL OF INTERACTION BETWEEN THE COPTIC AND ISLAMIC CIVILIZATIONS IN EGYPT. Journal of Archaeology and Tourism-Must, 1(1), 103-125. doi: 10.21608/jatmust.2022.253386
MLA
Radwa Zaki. "الأعمدة ذات الرموز المسيحية في مساجد مدينة القاهرة نموذج للتواصل بين الحضارة القبطية والإسلامية في مصر THE COLUMNS WITH CHRISTIAN SYMBOLS IN CAIRO MOSQUES: A MODEL OF INTERACTION BETWEEN THE COPTIC AND ISLAMIC CIVILIZATIONS IN EGYPT", Journal of Archaeology and Tourism-Must, 1, 1, 2022, 103-125. doi: 10.21608/jatmust.2022.253386
HARVARD
Zaki, R. (2022). 'الأعمدة ذات الرموز المسيحية في مساجد مدينة القاهرة نموذج للتواصل بين الحضارة القبطية والإسلامية في مصر THE COLUMNS WITH CHRISTIAN SYMBOLS IN CAIRO MOSQUES: A MODEL OF INTERACTION BETWEEN THE COPTIC AND ISLAMIC CIVILIZATIONS IN EGYPT', Journal of Archaeology and Tourism-Must, 1(1), pp. 103-125. doi: 10.21608/jatmust.2022.253386
VANCOUVER
Zaki, R. الأعمدة ذات الرموز المسيحية في مساجد مدينة القاهرة نموذج للتواصل بين الحضارة القبطية والإسلامية في مصر THE COLUMNS WITH CHRISTIAN SYMBOLS IN CAIRO MOSQUES: A MODEL OF INTERACTION BETWEEN THE COPTIC AND ISLAMIC CIVILIZATIONS IN EGYPT. Journal of Archaeology and Tourism-Must, 2022; 1(1): 103-125. doi: 10.21608/jatmust.2022.253386