الحالة المفقودة في العرض المتحفي وماهيتها "دراسة حالة تطبيقاً على مُتحف كوم أوشيم" THE MISSING CASE IN THE MUSEUM DISPLAY AND ITS IDENTIFICATION: KOM OSHIM MUSEUM CASE STUDY

Document Type : Original Article

Authors

1 Fayoum University

2 Damietta University

Abstract

يُعد العرض المتحفي بمثابة المرآة التي يطل الزائر من خلالها على ما يحتويه المُتحف من مقتنيات، كما يُعتبر بمثابة حلقة الوصل بين المُتحف وأساليبه ونطمه وبين الزائرين والمعنيين بذلك. أن أساليب ونظم العرض المتحفي من أهم الدلالات المعنية بالوظائف الأساسية للمُتحف والتي لا يُمكن الاستغناء عنها، نظراً لكونها بمثابة المعبر الرئيسي الذي يقوم المُتحف في إطارها ومن خلالها بدوره على الوجه الأكمل في تحقيق مفاهيم الإتاحة للمجتمع. لقد شهدت مصر خلال النصف الثاني من القرن العشرين إرهاصة نوعية تمثلت في إنشاء مجموعة كبيرة من المتاحف الإقليمية والنوعية، ولقد تم نقل العديد من المُقتنيات التي كانت محفوظة في المتاحف الرئيسية إلى تلك المتاحف المُنشأة، وتحاول هذه الدراسة عرض احد اهم مشكلات العرض المتحفي بمُتحف كوم أوشيم، وتقديم مقترح  يعبر بشكل افضل عن الاهمية التاريخية لاقليم الفيوم،وكيفية تعويض عدم وجود بعض المقتينات الرئيسية بوسائل مختلفة في العرض المتحفي.
The museum display is a mirror through which the visitor can comprehend the museum's concept and story. The museum display serves as a link between the museum, and its visitors. Museum display methods are critical in conveying the museum's story and the message to visitors, which is the museum's primary function as permanent institution in the service of society and its development.
During the second half of the twentieth century, Egypt established many new museums of regional and specific museums, and many of the holdings that were kept in the main museums were transferred to those new museums which had a negative impact on the main museums, causing them to suffer from the loss of their important holdings. This study  try to present one of the most important problems of the museum display at the Kom Oshim Museum  and  propose a good proposal to express the historical importance of the Fayoum region  and  how to compensate for the absence of some of the main  objects by different  systems  of the museum display.

Keywords

Main Subjects


  • الخطاط، محمود فوزي ابراهيم(1997م): معابد الاله سوبك في مصر خلال العصر اليوناني والروماني ، رسالة ماجستير، كلية الآداب- جامعة طنطا- مصر.
  • المجلس الدولي للمتاحف)2013 م :(ميثاق الأيكوم للآداب والأخلاقيات المهنية بالمتاحف، باريس-فرنسا.
  • الهتيمي، معتز خضير(2008م): مشاكل العرض المتحفي وأثرها على اداء وتصميم المتاحف الوطنية السورية، رسالة ماجستير، كلية الهندسة المعمارية- جامعة البعث- سوريا.
  • حميدة، احمد محمد سيد (2019م): المتاحف الإقليمية ودورها في التنمية والتواصل المجتمعي المستدام، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية الآداب- جامعة المنيا- مصر.
  • راشد، محمد جمال(2020م): العرض المتحفي، القاهرة- مصر.
  • ............(2021م):المتاحف المصرية (قراءة في فلسفة نشأنها وتطورها وتنوعها)، القاهرة-مصر.
  • ...........(2021م): أنواع المتاحف ومعايير تصنيفها، مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، العدد(1)، المجلد (22)- مصر ، ص 745-746.
  • زكي، نهلة أشرف عبد اللطيف(2018م): النصوص الشارحة للعرض المتحفي كاداة أساسية للتواصل بالمتحف، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية السياحة والفنادق- جامعة حلوان-مصر.
  • زهيد، بشير(1988م): المتاحف، دمشق- سوريا.
  • عبد المقصود،عيدعبد العزيز(1990م): دراسة الفنون" النحت، النقش، الرسم، الفنون الصغرى"في الفيوم في عصر الازدهار في مصرالقديمة حتي نهاية الدولة الحديثة، رسالة ماجستيرغير منشورة، كلية الآثار، جامعة القاهرة- مصر.
  • علي، محمد ابراهيم (2008م): فن المتاحف، القاهرة- مصر.
  • عمران، رشا مصطفى محمد (2007م): تماثيل الملوك والأفراد في مصر الوسطي في عصر الدولة الوسطى، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم- مصر.
  • عيسى، ماهر أحمد و سعيد، لؤي محمود (2017م): المجموعات المتحفية سياسة الاقتناء "واقع المتاحف المصرية"، كراسة متحفية رقم3، الإسكندرية- مصر.
  • قادوس، عزت زكي حامد(2010م): علم المتاحف، الإسكندرية-مصر.
  • محضر استلام (2006م): محضر بالمخزن المتحفي بكوم امبو بتاريخ 4/5/2006م، المجلس الأعلى للآثار- مصر.
  • محضر جرد رقم3(2018م): محضر جرد عهدة مُتحف آثار كوم أوشيم،24/7/2018م، المجلس الأعلى للآثار- مصر.
  • محمد، اسماعيل عبد الفتاح(1997م): سوبك منذ بداية الأسرات وحتي نهاية الدولة الحديثة "دراسة حضارية لغوية"، رسالة دكتوراة غير مشورة، المعهد العالي لحضارة الشرق الأدنى القديم، جامعة الزقازيق- مصر.
  • نور الدين، عبد الحليم(2012 م): متاحف الآثار في مصر والعالم العربي "دراسة في علم المتاحف"، القاهرة- مصر.

 

  • Abdel-Meguid, Osama (1996): The Nubia Museum Collection and Exhibition Policy, ICOM-ICTOP Training of Personnel, Aswan-Egypt, pp.1ff.
  • Dean, David) 1996): Museum Exhibition: Theory and Practice, New York.
  • Eissa, Maher &Saied, Louay (2013/2014): "Museum Collection and Moving objects Current Situation and Approach to Ament the Cuurrent Sitution", Egyptian and Egyptologyical Document, Archives and Libraries (EDAL), Vol.IV, pp.75ff.
  • Eissa, Maher & El-Senussi, Ashraf (2020): Egyptian museums and storehouses, In: Shaw, Ian and Bloxam, Elizabeth (Eds.). The Oxford Handbook of Egyptology, Oxford University Press, Oxford, p.3.
  • Eweis, Marwa (2017): Asocial History of Writing through the Hieratic Sources of the Middle Kingdom from El-Lahun, PHD, Faculty of Archaeology, Fayoum University, Egypt.
  • Gallazzi,Claudio & Hadji-Minaglou,Gisele(2019): "Tresors inattendus 30 ans de Fouilles et de Cooperation a Tebtynis (Fayoum)", Musee Egypten, IFAO, Le Caire,pp.261-264.
  • Petrie, Flinders (1913): The Hawara Portfolio: Painting of the Roman age, London.
Volume 1, Issue 1
هذا العدد مُهْدَى إلى الأستاذة الدكتورة الراحلة سعاد كفافى مٌؤسِّس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ورئيس أول مجلس للأمناء (1996-2004)
July 2022
Pages 25-40